منتدى الفرار من النار
اهلا بك فى منتدى الفرار من النار
نرحب بك اخى / أختى العزيز(ة) فى منتدى الدعوة الى الله
ساهم معنا بنشر الخير من اجل النجاة من النار
" لا ينفعك بعد موتك ... سوى عمل ينتفع به "
تذكر وان تحاسب بين يدى الله وفى امس الحاجة لمن ينقذك من العذاب
فتجد عملك يحيل بينك وبين النار ... فاعمل معنا على نشر الخير والدعوة الاسلامية
منتدى الفرار من النار
اهلا بك فى منتدى الفرار من النار
نرحب بك اخى / أختى العزيز(ة) فى منتدى الدعوة الى الله
ساهم معنا بنشر الخير من اجل النجاة من النار
" لا ينفعك بعد موتك ... سوى عمل ينتفع به "
تذكر وان تحاسب بين يدى الله وفى امس الحاجة لمن ينقذك من العذاب
فتجد عملك يحيل بينك وبين النار ... فاعمل معنا على نشر الخير والدعوة الاسلامية
منتدى الفرار من النار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفرار من النار

منتدى اسلامى للدعوة الاسلامية والحث على الالتزام باوامر الله ورسوله والابتعاد عن ما نهى عنه من اجل الفرار من النار ونكون من سكان الجنان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم ar

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emadon
Admin
Admin
emadon


عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم ar Empty
مُساهمةموضوع: لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم ar   لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم ar Icon_minitimeالخميس مارس 15, 2012 3:58 pm

السؤال:
عندما أسري بالرسول عليه الصلاة والسلام إلى بيت المقدس أمَّ الأنبياء ،
فهل أُحيوا من قبورهم للصلاة ؟ .







الجواب :

الحمد لله


أولاً:


ثبت في السنَّة الصحيحة أن النبي صلى
الله عليه وسلَّم أمَّ إخوانه الأنبياء في رحلته إلى بيت المقدس .


1. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( ... وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي
جَمَاعَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ فَإِذَا مُوسَى قَائِمٌ يُصَلِّى فَإِذَا
رَجُلٌ
ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَإِذَا عِيسَى ابْنُ
مَرْيَمَ
عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّي أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا
عُرْوَةُ
بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ
قَائِمٌ
يُصَلِّى أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ – يَعْنِي : نَفْسَهُ -
فَحَانَتِ
الصَّلاَةُ فَأَمَمْتُهُمْ .


رواه مسلم ( 172 ) .


2. عن
ابن عباس قال : فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ
الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي فَالْتَفَتَ ثُمَّ الْتَفَتَ
فَإِذَا
النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ .



رواه أحمد ( 4 / 167 ) وفي إسناده كلام ، لكن يشهد له ما قبله .





ثانياً:


اختلف العلماء هل كانت تلك الصلاة قبل
عروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء أم بعد أن هبط منها ، والراجح :
الأول .


قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :


قال عياض : يحتمل أن يكون صلَّى
بالأنبياء جميعاً في بيت المقدس ، ثم صعد منهم إلى السماوات مَن ذُكر أنه
صلى الله
عليه وسلم رآه ، ويحتمل أن تكون صلاته بهم بعد
أن هبط من السماء فهبطوا أيضاً ... .


والأظهر : أن صلاته بهم ببيت المقدس
كان قبل العروج .


" فتح الباري " ( 7 / 209 ) .





ثالثاً:


يجب على المسلم أن يعتقد أن الحياة
البرزخية لا تجري عليها سَنن الحياة الدنيوية ، وإذا كانت حياة الشهداء
البرزخية
عند ربهم كاملة : فإن حياة الأنبياء أكمل ، لذا فعلى المسلم الإيمان بهذه
الحياة
دون التعرض لكيفيتها وحقيقتها إلا بنصوص من الوحي المطهَّر .


قال تعالى – في حياة الشهداء - : (
وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ


أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ . فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ
اللَّهُ


مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ


خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ .
يَسْتَبْشِرُونَ


بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ


الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران/ 169- 171
.


وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : ( الأَنْبِيَاءُ
أَحْيَاءٌ فِي
قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ ) .


رواه أبو يعلى في " مسنده " ( 3425 )
وصححه محققه .


وصححه الشيخ الألباني في " سلسلة


الأحاديث الصحيحة " ( 621 ) .


وفي " عون المعبود " ( 3 / 261 ) :


" قال ابن حجر المكي : وما أفاده من
ثبوت حياة الأنبياء حياة بها يتعبدون ويصلون في قبورهم ، مع استغنائهم عن
الطعام
والشراب كالملائكة : أمرٌ لا مرية فيه ، وقد صنَّف البيهقي جزءًا في ذلك
....


وورد النص في كتاب الله في حق الشهداء
أنهم أحياء يرزقون ، وأن الحياة فيهم متعلقة بالجسد : فكيف بالأنبياء
والمرسلين " .



انتهى


قال الشيخ الألباني – رحمه الله - :


ثم اعلم أن


الحياة التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام إنما هي


حياة برزخية ، ليست من حياة الدنيا في شيء


، ولذلك وجب الإيمان


بها دون ضرب الأمثال لها ومحاولة تكييفها وتشبيهها بما هو المعروف عندنا في


حياة الدنيا .


هذا هو الموقف الذي يجب أن يتخذه
المؤمن في هذا الصدد : الإيمان بما جاء في الحديث دون الزيادة عليه
بالأقيسة
والآراء ، كما يفعل أهل البدع الذين وصل الأمر ببعضهم إلى ادِّعاء أن حياته
صلى
الله عليه وسلم في قبره حياة

حقيقية ! قال : يأكل و يشرب ويجامع نساءه !! وإنما
هي حياة برزخية لا يعلم


حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى .


" السلسلة الصحيحة " ( 2 / 120 ) .


وانظر جواب السؤال رقم (

26117
) .





رابعاً:


هل كان التقاء النبي صلى الله عليه
وسلم بإخوانه الأنبياء بأجسادهم مع أرواحهم ، أم بأرواحهم دون أجسادهم ؟
قولان لأهل
العلم .


قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :


وقد استشكل رؤية الأنبياء في السماوات
، مع أن أجسادهم مستقرة في قبورهم بالأرض ، وأجيب : بأن أرواحهم تشكلت بصور
أجسادهم
، أو أحضرت أجسادهم لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليلة تشريفاً
له
وتكريماً .


" فتح الباري " ( 7 / 210 ) .


والراجح : أنه التقى أرواحهم متشكلة
بصور أجسادهم ، باستثناء عيسى عليه السلام ، حيث رُفع بروحه وبدنه ، وثمة
خلاف في "
إدريس " عليه السلام والراجح أنه ملتحق بباقي إخوانه الأنبياء لا بعيسى
عليه السلام
.


فالأنبياء عليهم السلام أبدانهم في
قبورهم ، وأرواحهم في السماء ، فما قدَّره الله تعالى لهم من اللقاء بالنبي
صلى
الله عليه وسلم إنما هو بأرواحهم المتشكلة بصورة أجسادهم الحقيقية ، وهو ما
رجحه
شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن رجب وآخرون .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله
- :


وأما رؤيته – أي : رؤية موسى عليه
السلام - ورؤية غيره من الأنبياء ليلة المعراج في السماء ، لما رأى آدم في
السماء
الدنيا ، ورأى يحيى وعيسى في السماء الثانية ، ويوسف في الثالثة ، وإدريس
في
الرابعة ، وهارون في الخامسة ، وموسى في السادسة ، وإبراهيم في السابعة ،
أو بالعكس
: فهذا رأى أرواحَهم مصوَّرة في صور أبدانهم .


وقد قال بعض الناس : لعله رأى نفس
الأجساد المدفونة في القبور ؛ وهذا ليس بشيء .


" مجموع الفتاوى " ( 4 / 328 ) .


وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه
الله - :


والذي رآه في السماء من الأنبياء عليهم
السلام : إنما هو أرواحهم ، إلا عيسى ، فإنه رفع بجسده إلى السماء .


" فتح الباري " ( 2 / 113 ) .


وهو ترجيح أبي الوفاء بن عقيل ، كما
نقله عنه الحافظ ابن حجر ، والظاهر أنه قول الحافظ نفسه ، وقد ردَّ على بعض
شيوخه
في تبنيهم للقول الآخر ، حيث قال – رحمه الله - .


اختلف في حال الأنبياء عند لقي النبي
صلى الله عليه وسلم إياهم ليلة الإسراء : هل أسري بأجسادهم لملاقاة النبي
صلى الله
عليه وسلم تلك الليلة ؟ أو أن أرواحهم مستقرة في الأماكن التي لقيهم النبي
صلى الله
عليه وسلم ، وأرواحهم مشكَّلة بشكل أجسادهم كما جزم به أبو الوفاء بن عقيل ؟
واختار
الأول بعض شيوخنا ، واحتج بما ثبت في مسلم عن أنس أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال
: ( رأيت موسى ليلة أسري بي قائماً يصلِّي في قبره ) فدل على أنه أسري به
لما مر به
.


قلت : وليس ذلك بلازم ، بل يجوز أن
يكون لروحه اتصال بجسده في الأرض ، فلذلك يتمكن من الصلاة ، وروحه مستقرة
في السماء
.


" فتح الباري " ( 7 / 212 ) .


وقد بيَّن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه
الله أنه ليس باستطاعة بدن موسى عليه السلام ولا غيره أن ينتقل من مكان
لآخر ، بل
هذه حال الروح ، فلذا عندما رأى النبي صلى الله عليه وسلم موسى عليه السلام
يصلِّي
في قبره ، ثم رآه في بيت المقدس ، ثم في السماء السادسة : فليس ذلك
الانتقال إلا
لروحه عليه السلام دون بدنه .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله
- :


ومعلوم أن أبدان الأنبياء في القبور ،
إلا عيسى وإدريس ، وإذا كان موسى قائماً يصلِّي في قبره ثم رآه في السماء
السادسة
مع قرب الزمان : فهذا أمر لا يحصل للجسد .


" مجموع الفتاوى " ( 5 / 526 ، 527 ) .


قال الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله -
:


والأظهر من القولين عندي : أنَّ ذلك
كان بالأرواح دون الأجساد ، خلا عيسى عليه السلام ؛ وذلك أنَّ النبي صلى
الله عليه
وسلم حين التقى بالأنبياء وصلُّوا معه صلى الله عليه وسلم :


- إما أن يُقال : صَلَّوا معه بأجسادهم
، وقد جُمِعَت أجسادهم له من القبور ، ثم رَجعت إلى القبور وبقيت أرواحُهم
في
السماء .


- وإما أن يُقال : هي بالأرواح فقط ؛
لأنَّهُ لقيهم في السماء .


ومعلوم أنَّ الرّفع إنما خُصَّ به عيسى
عليه السلام إلى السماء رَفْعاً حيّاً ، وكونهم يُرْفَعُون بأجسادهم
وأرواحهم إلى
السماء دائماً ولا وجود لهم في القبور : هذا لا دليل عليه ، بل يخالف أدلة
كثيرة :
أنَّ الأنبياء في قبورهم إلى قيام الساعة .


فمعنى كونهم ماتوا ودُفنوا : أنَّ
أجسادهم في الأرض ، وهذا هو الأصل .


ومن قال بخلافه قال : هذا خاص بالنبي
صلى الله عليه وسلم أنه بُعِثَتْ له الأنبياء فَصَلَّى بهم ولقيهم في
السماء .


وهذه الخصوصية لابدَّ لها من دليل واضح
، وكما ذكرتُ فالدليل التأمُّلي يعارضه .


وعلى كلٍّ : هما قولان لأهل العلم من
المتقدمين والمتأخرين .



" شرح العقيدة الطحاوية " ( شريط رقم 14 ) .




والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://flightfromhell.forumegypt.net
 
لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم ar
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل رأى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الله تعالى مباشرة في اليوم الذي رأى فيه الجنة والنار ..
» جزاء محبة النبي صلى الله عليه وسلم
»  أشرف الخلق أجمعين (( محمد بن عبد الله )) صلي الله عليه وسلم
» أمنية رسول الله صلى الله عليه وسلم
»  من الذين نزلت فيهم آيات الله عز وجل (( سعد بن أبي وقّاص رضى الله عنه))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفرار من النار  :: القرأن والسنة :: العقيـدة والتوحيــد-
انتقل الى: